أحدث المشاركات

22‏/09‏/2018

أهمية الأنثربولوجيا المعاصرة



1/ علم الانثربولوجيا يدرس المجتمع ككل دون التركيز على جانب محدد بذاته وبذلك فهو يستخدم المنهج الكلي في الدراسة ، فهو يدرس المجتمع من عقائده وشعائره واقتصاده وسياسته ...الخ .

2/ يستخدم علم الأمثربولوجيا المنهج المقارن في دراسة الإنسان (COMPARATIVE MITHOD ) فهو أنسب الطرق في دراسة الأنثربولوجيا حيث تتم دراسة مقارنة لمجتمعات متعددة في أبنيتها الإجتماعية وثقافاتها حتى يمكن التوصل إلى تعميمات علمية مجردة تحد من خصائص تلك المجتمعات .
3/ تعتمد الأنثربولوجيا الثقافية أو الإجتماعية المعاصرة على كل ما يسمى بالبحث الحقلي  (FIELD RESEARCH )  أو المعاينة الميدانية وأصبحت الدراسات الميدانية هي الحقل التجريبي لعلم الأنثربولوجيا تماما كبقية العلوم الأخرى التي تعتمد على التجارب المخبرية .
4/ من أهم الخصائص التي تميز الأنثربولوجيا عن غيرها من العلوم الإنسانية هو إختياره لنوعية معينة من النماذج المجتمعية التي تدرسها وقد كان النموذج الذي يوصف بأنه بدائي ( PRIMITIVE SOSIETY ) لأنه جتمع صغير نسبيا ومحدود الكثافة تسهل دراسته دراسة كلية شاملة .
5/ يدرس هذا العلم الإنسان من جانبه الفردي والإجتماعي والثقافي معا وقد طهرت مفاهيم علمية تميز هذا النوع من الدراسة فيها :
- الأنثربولوجيا الطبيعية المادية : يدرس جسم الإنسان سواءا من حيث صفاته ومقاييسه أو من حيث أسلافه وأجداده الأوائل وكيفية إنتشاره .
- الأنثربولوجيا الإجتماعية  : وهي دراسة الإنسان والنطم الإجتماعية في علاقتها وترابطها مع بعضها البعض في شبكة العللاقات الإجتماعية والثقافية .
مواضيع أحدث
هذا الموضوع هو الأحدث.
مواضيع أقدم
رسالة أقدم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

روابط الصفحات الاخرى

مدونة أرشيف العلوم الإجتماعية :

مدونة عربية شخصية مختصة في نشر كل المواضيع المتعلقة بالعلوم الإجتماعية بشتى فروعها وتخصصاتها ، سواءََ بحوث أو مقالات أو كتب .