أحدث المشاركات

25‏/08‏/2018

مجالات الفلسفة


الفلسفة المثالية : 
هي المذهب الذي ينص على حقيقة الكون ، عبارة عن افكار وصور عقلية ، والعقل هو مصدر المعرفة ومن خلال هذا التعريف نجد أنها تناقض المادية حيث كان أفلاطون مثاليا بتصوره الذي يرى فيه العالم عقليا وأن قوام الأفكار فيه عبارة عن نماذج الموجودات للمادية الجزئية المتواجدة في هذا العالم المحسوس . 
فلسفة التربية :
 فلسفة التربية أو التعليم هي ما يعني بدراسة طرق تطوير التربية والتعليم وتحسينهما المستمر ، عل امتداد الاجيال المتعاقبة ومحاولة ايجاد الحلول الناجعة للمشاكل التي تعترض هاتين العمليتين ، ونظرا للتباين الشديد بين المفكرين والفلاسفة واختلافهم في طرق تفكيرهم والتي تتأثر بمحيطهم وواقعهم بشكل رئيسي . 
الفلسفة المادية :
 بمعناها العلمي تعتمد على المنهجية العلمية لتفسير الظواهر ، إن كانت في الطبيعة أو في المجتمع البشري بناءا على ذلك انها تعترف بوجود حقيقة مطلقة ، طبعا هذه الحقيقة المطلقة هي مطلقة في ظروف مادية تحيطها وعندما تتغير هذه الظروف ستتغير هذه الحقيقة و هذه الجدلية تطبق في كافة العلوم.
فلسفة اللغات : ترتكز على دراسة التفكير البشري بناءا على الرموز اللغوية التي يستطيع العقل تشكيلها ، حيث لطالما كانت اللغة محور اهتمام الفلسفة وكذا الفلاسفة غير أنها لم تصبح موضوعا مركزيا في الفلسفة الا في الفرن 20 م ، وترى اللغة على أنها مستودع ضخم من الأصناف والمفاهيم التي من دونها لا توجد فلسفة . 
الفلسفة الإجتماعية : 
هي الدراسة الفلسفية للأسئلة المتعلقة بالسلوك الاجتماعي خاصة الإنساني منه تتطرق للعديد من المواضيع من الآراء الفردية الى شرعية القوانين والأنظمة. 
فلسفة القانون : 
هي فرع من فروع الفلسفة يهدف الى تقديم اجابة عن الأسئلة المتعلقة بالقانون والنظام القضائي مثل ماهو القانون وما هي العلاقة بين القانون . 
فلسفة الرياضيات : 
فرع من فروع الفلسفة تدرس الافتراضات الفلسفية للرياضيات والأسس والنتائج المترتبة عن النظريات الرياضية والهدف منها تقديم سرد عن طبيعة الرياضيات وكذا منهجها . 
فلسفة المعرفة : 
هي من أهم وأعقد فروع الفلسفة وتبحث في ماهية المعرفة وطرقها ووسائلها وآلياتها وتعريفها ، وفهمها مرهون بفهم الفلسفة نفسها . 
فلسفة الجمال : 
هي فرع من الفلسفة تتعامل مع الطبيعة والجمال والفن والذوق علميا عرفت على أنها دراسة حسية أو قيم عاطفية ، والتي تسمى أحيانا القيم الصادرة عن الشعور . 
الفلسفة الذهنية : 
هي الدراسة الفلسفية لطبيعة الذهن والأحداث الذهنية وكذا الوظائف وأيضا الخصائص الذهنية اضافة للوعي ، فالذهن هو المحلل للأحداث ويجري فيه التحليل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

روابط الصفحات الاخرى

مدونة أرشيف العلوم الإجتماعية :

مدونة عربية شخصية مختصة في نشر كل المواضيع المتعلقة بالعلوم الإجتماعية بشتى فروعها وتخصصاتها ، سواءََ بحوث أو مقالات أو كتب .