أحدث المشاركات

11‏/06‏/2018

مجالات التربية :

مجالات التربية :


هي العلوم التي تدرسها التربية وهي:

1. أصول التربية:

أصول التربية هي الأسس التربوية والاجتماعية والنفسية والتاريخية والدينية والطبيعية للفكر التربوي، فمثلاً علاقة الطالب بالمدرس لها جذور دينية وذلك لأن الإسلام يحث الطالب على احترام وتقدير المدرس لذا كل فكرة تربوية يمكن إرجاعها إلى أسسها أو أصولها تعبر عنها لأصول التربية.

الفرق بين أصول التربية وفلسفة التربية

الأصول التربوية تعنى بالناحية التطبيقية كأن يرجع مقرر دراسي معين الحالات النفسية عند الطلاب إلى علم النفس أو استنباط تلك الحالات من علم النفس مباشرة، وعلاقة الطالب بالعبادة مستمد من كتاب الله وسنة رسوله الكريم.

أما فلسفة التربية فتعنى بطبيعة الإنسان، طبيعة التفكير النقدي، وما هي أفضل الطرق لفهم المواد الدراسية.

نستنتج من ذلك أن الفلسفة تركز على الجوانب النظرية، بينما الأصول على الجانب التطبيقية، لذا تعتبر الفلسفة أصول الأصول لأنها تؤدي إلى تطور الأصول.



2- فلسفة التربية:

كما سبق فالفلسفة تهتم بالأسس التي تكمن خلف المشكلات وتتناولها بحثاً تأملياً من نواحيها الاجتماعية، والنفسية، والأخلاقية، والتاريخية ..الخ.

ويغطي مجال فلسفة التربية دراسة موضوعات مثل المدارس الفلسفية عبر العصور، الخبرة، المعرفة، والتفكير، والأخلاق، ومعنى الحرية.

3- التربية المقارنة:

تدرس نظم التعليم في جميع بلدان العالم، وتهتم بمقارنة النظريات التربوية وتطبيقاتها في بلاد مختلفة بغرض الوصول إلى كيفية حل المشكلات التربوية، كما تساعد في فهم المشكلات التربوية المحلية وحلها بأسلوب موضوعي، كما تساعد الباحث في معرفة الأسس التي تقوم عليها التربية في مختلف الدول والأديان.

4- تاريخ التربية:

هو التاريخ الذي مرت به التربية عبر العصور الإنسانية من بدية العصور البدائية التي انبثقت منها نواة التربية وكيف استخدم البدائيون التربية كوسيلة لسد احتياجاتهم الأساسية ثم كيف تطورت التربية وأصبحت الوسيلة الوحيدة لنقل ثقافة المجتمعات من جيل لآخر، ويستعرض تاريخ التربية كل العصور والوسائل التي استخدمها كل عصر للنهوض بتربية أبناءه وفقاً لمبادئه.

5- علم الاجتماع التربوي:

قال الفلاسفة الإنسان كائن اجتماعي، وقال علماء النفس أنالميل إلى الاجتماع غريزة فطر عليها الإنسان، وقيل أن الميل إلى التجمع حتمية فرضتها ظروف الحياة القاسية لان الإنسان بقدريه المحدودة لا يستطيع أن يلبي كل متطلباته، ومهما اختلفت الآراء فإن الاجتماع ضرورة محتومة ل يقوم مجتمع معين بدونها، وأن إنسانية الإنسان لا تكتمل إلى في مجتمع ومن خلال حياة اجتماعية يتناول فيها الأفراد المصالح المتبادلة.

لا توجد تربية بدون مجتمع ولامجتمع بدون تربية تنظم شئونه، واهم مجالات علم الاجتماع التربوي هي:

1- التنشئة الاجتماعية.

2- المشكلات الاجتماعية.

3- رسم السياسات التعليمية للمدرسة التي هي أصلاً مؤسسة اجتماعية أوجدها المجتمع لسد احتياجاته المهنية ورفع مستوى أفراده ثقافيا.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

روابط الصفحات الاخرى

مدونة أرشيف العلوم الإجتماعية :

مدونة عربية شخصية مختصة في نشر كل المواضيع المتعلقة بالعلوم الإجتماعية بشتى فروعها وتخصصاتها ، سواءََ بحوث أو مقالات أو كتب .